عقد اللواء أ.ح/ هاني رشاد، محافظ السويس، اجتماعًا موسعًا مع إدارة مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا، لمتابعة الترتيبات الخاصة بإقامة الدورة الثالثة، والمقرر انعقادها خلال الفترة من 28 أكتوبر حتى 1 نوفمبر 2026، في مدن السويس والعين السخنة والجلالة، وذلك بحضور د.محمد علام نائب المحافظ، ود.أسامة أبونار رئيس المهرجان.
وخلال الاجتماع، رحّب محافظ السويس باستضافة هذا الحدث الثقافي، مؤكدًا أن اختيار المحافظة يعكس مكانتها كمركز إشعاع وطني، يجمع بين عبق التاريخ وحداثة الحاضر، مشددًا على أن السويس على موعد مع تظاهرة سينمائية تعكس روح الشباب، وتدعم توجهات الدولة نحو تعزيز السياحة الثقافية، وترسيخ الفنون الراقية كأداة للتنمية وبناء الوعي.
المهرجان فرصة لدمج الشباب في أنشطة إبداعية
وأشار إلى أن المهرجان يمثل فرصة حقيقية لدمج الشباب في أنشطة إبداعية تسهم في تنمية مهاراتهم وتعزيز انتمائهم، لافتًا إلى خطة لتوسيع نطاق الفعاليات، من خلال تنظيم عروض أفلام وندوات وورش سينمائية داخل الجامعات والمدارس ومراكز الشباب، مع توجيه دعوة مفتوحة لمواهب السويس للمشاركة والتفاعل المباشر مع صناع السينما.
من جانبه، أكد الدكتور محمد علام، نائب المحافظ، أهمية توظيف الفن كوسيلة فاعلة في بناء المجتمع المدني، من خلال الورش المفتوحة واللقاءات الفنية، إلى جانب العروض الميدانية التي ستُقام في شوارع السويس وأنديتها ومراكزها الثقافية، مشيرًا إلى أن الثقافة يجب أن تكون حاضرة بين الناس، لا حبيسة القاعات المغلقة، بما يعكس قضايا المجتمع بلغة بصرية معاصرة ومكثفة.
تحويل المهرجان إلى منصة عربية ودولية
بدوره، أوضح الدكتور أسامة أبونار، رئيس المهرجان، أن الدورة الجديدة تنطلق بطموحات أكبر، مع السعي لتحويل المهرجان إلى منصة عربية ودولية تحتضن طاقات الشباب الإبداعية، مؤكدًا أن الفيلم القصير جدًا يمثل فن المستقبل، لما يتميز به من مواكبة لإيقاع العصر، وقدرته على إتاحة الفرصة لأصوات جديدة للتعبير عن قضاياها بأساليب مبتكرة.
وأضاف أن الدورة الثالثة ستشهد تنوعًا أكبر على مستوى البرمجة والفعاليات والضيوف، بما يعزز من مكانة المهرجان على خريطة الفعاليات السينمائية.
يذكر أن مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا تنظمه مؤسسة مقام للثقافة والإعلام، برعاية وزارة الثقافة المصرية ومحافظة السويس وأكاديمية الفنون ونقابة السينمائيين والاتحاد العام للفنانين العرب.
